منتدى الأشراف العقيليين بالكلح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأشراف العقيليين بالكلح

أحفاد الأمير سليم الهميمي العقيلي الهاشمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناقب أهل البيت رضوان الله عليهم في الكتاب والسنة والإجماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرحمن العنيبى




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مناقب أهل البيت رضوان الله عليهم في الكتاب والسنة والإجماع Empty
مُساهمةموضوع: مناقب أهل البيت رضوان الله عليهم في الكتاب والسنة والإجماع   مناقب أهل البيت رضوان الله عليهم في الكتاب والسنة والإجماع I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 12:54 am


قال تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يأيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن
وأسرحكن سراحاً جميلاً. وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد
للمحسنات منكن أجراً عظيماً. يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف
لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيراً. ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل
صالحاً نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً. يا نساء النبي لستن كأحد من
النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاًمعروفاً.
وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة
واطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم
تطهيراً. واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً
خبيراً } سورة الأحزاب الآيات 28-34.

وقال تعالي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
{ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } سورة الأحزاب الآية 6 .
وقال تعالي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى } سورة الشورى الآية23.

وقال تعالي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
{ إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } سورة الأحزاب الآية 56.

وقال تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
{ رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } سورة هود الآية 73.

قال العلماء فقوله تعالى { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } دالة على فضل قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم وهم الذين تحرم عليهم الصدقة، ومن أخصهم أزواجه وذريته.
والآيات دالة على فضائل أخرى لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم منها:-
كونهن خيرن بين إرادة الدنيا وزينتها، وبين إرادة الله ورسوله والدار الآخرة، فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة رضي الله عنهن وأرضاهن.
ويدل على فضلهن أيضاً قوله تعالى: ( وأزواجه أمهاتهم) فقد وصفن بأنهن أمهات المؤمنين، وحرم نكاحهن بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.
وأما قوله تعالى: ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) فالصحيح في معناها أن المراد بذلك بطون قريش، فقد روي عن. ابن عباس أنه سئل عن قوله تعالى:- {إلا المودة في القربى} فقال إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين من كفار قريش لا أسألكم على هذا البلاغ والنصح لكم مالاً تعطونه ، وإنما أطلب منكم أن تكفوا شركم عني وتذروني أبلغ رسالات ربي ، إن لم تنصروني فلا تؤذوني بما بيني وبينكم من القربى..
وأما تخصيص البعض من أهل العلم للقربي في الآية المذكورة لفاطمة وعلي رضي الله عنهما وذريتهما فهو غير صحيح عند أكثر أهل العلم من المسلمين ، لأن الآية مكية وزواج علي من فاطمة رضي الله عنهما إنما كان بالمدينة المنورة.
قال ابن كثير: وذكر نزول الآية بالمدينة بعيد فإنها مكية ولم يكن لفاطمة إذ ذاك رضي الله عنها أولاً بالكلية فإنها لم تتزوج بعلي إلا بعد بدر من السنة الثانية من الهجرة .
والحق في تفسير هذه الآية بما فسرها به حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كما رواه الإمام البخاري في صحيحه.
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم) رواه مسلم في صحيحه رقم 2276.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم نجداً وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن على فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم علي فأدخله ، ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) رواه الإمام مسلم في صحيحه حديث رقم 2424.
وعن زيد بن الأرقم رضي الله عنه قال : قال ( أذكركم الله بأهل بيتي ) فقال : حصين : ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال ومن هم؟ قال : هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس ، قال : كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال : نعم . رواه الإمام مسلم في صحيحه الحديث رقم 2808.

وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : اللهم صلِّ على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته ، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
رواه الإمام أحمد في مسنده ، والطحاوي بسند صحيح.
وقال الإمام ابن القيم الجوزيه: جمع بين الأزواج والذرية والأهل ، نص عليهم بتعيينهم ، ليبين أنهم حقيقيون بالدخول في الآل، وأنهم ليسوا بخارجين منه، بل هم أحق من دخل فيه ، وهذه كنظائره من عطف الخاص على العام وعكسه تنبيهاً على شرفه وتخصيصاً له بالذكر من بين النوع ، لأنه حق أفراد النوع بالدخول فيه.أما فيما يتعلق عن علو مكانة أهل البيت عند الصحابة رضوان الله عليهم ، فقد روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لعلي كرم الله وجهه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل قرابتي. رواه الإمام البخاري في صحيحه الحديث رقم 3712.
وعنه أيضاً أنه قال: ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه الإمام البخاري في صحيحه الحديث رقم 3713.
وعن عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: صلى أبو بكر رضي الله عنه العصر ، ثم خرج يمشي ، فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وقال: بأبي شبيه بالنبي صلى الله عليه وسلم ، لا شبيه بعلي وعلى رضي الله عنه يضحك.
وعن أنس رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا ، قال : فيسقون . رواه الإمام البخاري في صحيحه الحديث رقم 1010-3710.
فاختيار عمر رضي الله عنه للعباس رضي الله عنه للتوسل بدعائه إنما هو لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعندما وضع رضي الله عنه ديوان العطاء كتب الناس على قدر أنسابهم فبدأ بأقربهم نسباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين، وسائر الخلفاء من بني أمية ، وولد العباس إلى أن تغير الأمر بعد ذلك.
ومن المعلوم أن الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، هم أصهار الرسول صلى الله عليه وسلم فأبو بكر وعمر رضي الله عنهما حصل لهما الشرف بزواج النبي صلي الله وسلم من بنتيهما (عائشة وحفصة) وعثمان وعلي رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشرف بزواجهما من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم (رقية وأم كلثوم وفاطمة).
ومر الخليفة عمر بن عبد العزيز بفاطمة بنت علي بن أبي طالب فقال لها: يا ابنة علي ! والله ما علي ظهر الأرض أهل بيت أحب إلي منكم. ولأنتم أحب إلي من أهل بيتي.
وكان العباس إذا مر بعمر أو عثمان رضي الله عنهما وهما راكبان نزلا حتى يجاوزهما إجلالاً لعم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال الشيخ الطاهر بن الهادي الحسني القرطاجي : ولو تتبعنا ثناء أهل العلم علي الجماعة من الصحابة والصحابيات من أهل البيت لوجدنا المطولات من الصفحات والمجلدات .

مؤمن ابو خلاف العنيبى العقيلى الهاشمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقب أهل البيت رضوان الله عليهم في الكتاب والسنة والإجماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  آل البيت. . فضلهم
» فضل جدتنا السيدة فاطمة بنت اسد رضى الله عنها ام جدنا عقيل رضوان الله عليه
»  قبر سيدنا وجدنا عقيل بن أبى طالب وإبن أخيه جدنا عبد الله بن جعفر بن أبى طالب - عليهم السلام
» وصف ضرار بن ضمرة للامام على كرم الله وجه ورضى عنه وبكاء شديد لسيدنا معاوية بن ابى سفيان رضى الله عنه حزنا على الامام
» رثاء المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أبناء العقيل ( رضي الله عنهم ) الذين استشهدو مع الأمام الشهيد الحسين (رضي الله عنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشراف العقيليين بالكلح :: قسم الأنساب والمخطوطات والوثائق :: قسم آل البيت الكرام-
انتقل الى: