منتدى الأشراف العقيليين بالكلح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأشراف العقيليين بالكلح

أحفاد الأمير سليم الهميمي العقيلي الهاشمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تاريخ الشجرة النعمانية للأنساب الشريفة (الدرة الثمينة )636-945هجرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرحمن العنيبى




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

 تاريخ الشجرة النعمانية للأنساب الشريفة (الدرة الثمينة )636-945هجرى   Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الشجرة النعمانية للأنساب الشريفة (الدرة الثمينة )636-945هجرى     تاريخ الشجرة النعمانية للأنساب الشريفة (الدرة الثمينة )636-945هجرى   I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 11:47 pm

مما هو متعارف عليه بين النسابين ان الشجرة البرزنجية للانساب 935 هجرى قد نسخت ممن هى اقدم منها والمقصود من ذلك انها قد نسخت من الشجرة النعمانية للانساب الشريفة التى تعد بالفعل اقدم منها بكثير وبتتبع تاريخ هذه المخطوطة القيمة الثمينة المسماه بالشجرة النعمانية نجد انها قديمة بالمقارنه بوثائق انساب اخرى فقد كان اول من وضع البذرة الاولى لانشاء هذه الوثيقة هو السيد ابراهيم بن عبد المحسن بن السيد حسين الفاسى الجعفرى الرضوى الحسينى الهاشمى الذى ولد بمدينة فاس بالمغرب عام 532 هجرى وتوفى بها عام 586 هجرى وهو الذى جمع ورد المشجرة النعمانية  عام 580 هجرى على رق الغزال ودون بها الكثير من الانساب الشريفة فى زمانه ورد تنويه عنها بهامش احدى النسخ المخطوطة من كتاب الصلة لابن بشكوال، باسم الصحيفة الرضوية الحاوية لأنساب السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين في بلاد الأندلس والمغرب، كما ورد لها ذكر في رواية ابن ازبك الصوفي (من أهل القرن الثامن الهجري)، باسم كتاب النسب والقصص في رواية السيد أحمد البدوي والتي نقلها ابن عبد الصمد وغيره في كتاب الجواهر السنية في النسبة والكرامات الأحمدية وهي تذكر أنساب الأشراف الرضوية الحسينية وبعض بيوتات الأشراف الأخرى وكثير من أنساب العربان والقبائل الأخرى، وهي بهيئة مبسوط نسب لا مشجر. فتاريخ انشاء المخطوطة هو 580 هجرى  وتوارثها ابنائه من بعده فقد انجب السيد ابراهيم بن عبد المحسن السيد يوسف والسيد على المغربى والسيد سليمان  اما السيد على المغربى فقد اعقب السيد حسن الملقب بالابطح واما السيد يوسف بن ابراهيم  فقد اعقب السيد محمد الملقب بابو جعافر وهو الجد الجامع للسادة الجعافرة الرضويين الحسينيين ولد السيد محمد ابو جعافر بفاس عام 603 هجرى ولما بلغ مبلغ الرجال ذهب لحج بيت الله الحرام وزيارة قبر جده المصطفى صلى الله عليه وسلم وكان برفقه جملة من العربان وعند رجوعة نزل بالبحيرة بمصر المحروسة بالجهة المسماه بالجعفرية عام 635 هجرى وتزوج بها امراة من الاشراف القاطنين بها تسمى امنه اخت السيد شهاب الدين بن السيد رميشة بن السيد محمد بن ابو المجد وكا  واعقب السيد محمد ابو جعافر السيد حمد وحماد وكمال الدين وكميل الدين وعيسى وجهينة واحمد  ونزل معه  البحيرة من اعمامه وابناء اعمامه الكثير منهم السيد حسن الابطح بن السيد على المغربى بن السيد ابراهيم وكلفو فى هذا التوقيت بحصر الاشراف القاطنين ببر مصر المحروسة وتدوين هذه الانساب بمشجرة اجدادهم الشجرة النعمانية وبعد تولى السلطان بيبرس عرش مصر  احبهم حبا شديدا وقربهم اليه واعطى السلطان ميثاقا شرفيا للسيد حسن الانور الابطح بن السيد على المغربى بتوليته نقيب نقباء السادة الاشراف(كتاب السيرة النورانية فى السلسلة الابطحية الحسينية بحث وتحقيق السيد عبد الحميد سالم )
 فبدأ الحصر الاول للاشراف بهذا التوقيت وبعد اكتماله 636 هجرى اليكم ما ذكر بنهاية صفحات الحصر الاول للاشراف ببر مصر بمخطوطة المشجرة النعمانية للانساب  هذا ما جاء بالوثيقة
-       يوم 16 رجب التوقيعات الاولى على النعمانيه لسنه 636 هـ  ..
-       والمحقق المدقق النسابه السيد حسن الابطح بن السيد على المغربى بن السيد ابراهيم الحسينى نسبآ ختم .
-       وبشهاده السيد حسين بن السيد محمد الحسينى من القاهره
-       وبشهاده السيد خليل بن السيد عمر الحسينى من القاهره
-       وبشهاده السيد مصطفى بن السيد نور الدين بالقاهره
-       وبشهاده السيد على بن السيد عيسى بن السيد جمال الحمزاوى القاهره
-       وبشهاده السيد تاج الدين بن السيد محمد بن السيد موسى القاهرة
وختم السلطان الظاهر بيبرس وكان ختمه على الوثيقة عام 658 عند توليه السلطنة
هذا اول تسجيل حصل على الشجره النعمانيه بالديار المصريه
التسجيل الثانى لها بعد ما دون بها حصر السيد محمد بن السيد عيسى  بن خلف  بن بحر  الملقب رحمة الجعفرى قال قمت بالحصر بامر من الباب العالى  مولانا السلطان أحمد خان وقيامى فى أول شهرذى القعده سنه 943 هـ وفى شهر محرم الحرام ل 25 معنين منه لسنه 945 هـ وقفت أمام الباب العالى مقدمآ إليه مجهودى فطلب منى عرضه على الشهود مى السادات والعلماء لمذاكرته .
-       بشهاده عالم العلماء بالأزهر الشريف حسن الأسنوى بالقاهره
-       وبشهاده السيد العالم العلامه هزل بن السيد سلمان بن السيد سليمان الحسينى بالأزهر فى الصعيد أسنا .
-       وبشهاده العالم السيد محمد بن السيد حسن بن السيد عبدالجليل مندوب لتصحيحه من الباب العالى .
-       وبشهاده السيد مصطفى بن السيد سليمان مطيره الكلابى اليافعى بالأزهر وختم السلطان المذكور أحمد خان من آل عثمان .. أنتهى والله أعلم ،،
هذا ما هو مدون بنهاية المخطوطة النعمانية للانساب الشريفة
ناتى لشرح بعض النقاط الهامة
اولا :- هناك نسخ كثيرة و من هذه نسخة تحت يد الشريف عبد الحفيظ محمد موسى معوض نقيب اشراف مديرية اسوان سابقا.   يمكن لاي كان ان يضطلع عليها بزيارة القوم
الشريف الشيخ السيد موسى معوض ال مرعي الجعفري نسبا المالكي النقشبندي المتوفي سنة 1305 هجرية و القاضي بالسودان سابقا , رحمه الله , و قد تراسل بصفته نقيب اشراف اسوان مع نقيب (قائم مقام) اشراف الحجاز وقتها السيد علوي عبد الرحيم السقاف الباعلوي سنة 1300 هجرية .و رسالته الى السقاف ساقها السيد حسين بن محمد الرفاعي في كتابه نور الانوار هذا نسب النقيب موسى معوض كاملا كما في في بحر الأنساب زيادات السيد حسين الرفاعي ص 17 لحفيده السيد عبدالحفيظ بن محمد بن السيدموسى بن معوض:
السيد عبدالحفيظ بن محمد بن السيدموسى بن معوض بن عيسى بن عبدالحق بن موسى بن عامر بن محمد بن مرعي بن اسماعيل بن خلف بن بحر الملقب رحمه الى اخر النسب

ثانيا :-لتسهيل النقل لقدم المشجرة و لان اهلها لا يفرطون فيها , فقد لخصت على شكل مشجر بيد الشريف عيد عابدين الجعفري (نسابة الصعيد و من جعافرة اسوان) و جماعة من كبار النسابين بالصعيد.
و قد اشكل الامضاء الحديث للشريف عيد عابدين على بعض الجهلاء ففهم ان هذه المشجرة حديثة و كاتبها حديث.و الحقيقة هي ان من اجراءات نقل اي وثيقة قديمة ان يختم ناقلوها على الورق الاطار الجديد توثيقا له حتى تمتد قوة الوثيقة و زخمها التاريخي فهم يتحملون مسئولية امانة نقلها فقط.

ثالثا :- كانت مصر المحروسة على راس البلاد التى استقبلت الكثير من الهجرات من الجزيرة العربية وخصوصا الهاشميين بعد ان تعرضو للكثير من المضايقات من قبل الحكام الامويين والعباسيين فكانت هجرة الكثير من الحسنيين والحسينيين والعقييليين الى مصر المحروسة بعيدا عن المضايقات واستقبلهم اهل مصر بمزيد من المحبة وانتشرو فى كل ربوع مصر من شمالها لجنوبها وبسبب هذه الهجرات بعد الكثير من ابناء البيت الهاشمى عن مراكز الخلافة والمدن الكبرى مما جعل النسابين  يذكرو الاسماء ولا يعرفو اين مصيرهم فيتوقف النسابين عن الادلاء باى تفاصيل فى كتبهم عن الكثير من اجداد السادة الاشراف الحسنيين والحسينيين والعقيليين لانهم بعدو ولا يعرفو اين مكانهم  فما كانت من المشجرة النعمانية وكذلك البرزنجية والكثير من مخطوطات النسب بمصر المحروسة وصعيدها ان سدت هذه الحقبة التاريخة بانها دونت وحافظت على الكثير من هذه الانساب ودونتها مضبوطة بتواريخها ففى المشجرة الكثير من ال البيت الكرام بكل فروعهم مع التركيز على الفرع الرضوى الحسينى الجعفرى كذلك ذكرت المشجرة النعمانية انساب السادة الانصار الكرام وذريتهم ببر مصر وكذلك السادة الادارسة وذرية الحارث بن عبد المطلب وذرية واعقاب سيدنا عثمان بن عفان وذرية واعقاب سيدنا ابى بكر الصديق وذرية واعقاب الزبير بن العوام وذرية سيدنا عمر بن الخطاب وذرية واعقاب السادة الاشراف اليافعيه والكلابية واعقاب السيد الحسن الابطح وذكرت الكثير والكثير من الانساب الهامة  وهى تعد مرجعا قيما وثمين لانساب الهاشميين

رابعا :- من الانساب التى حققت بالشجرة النعمانية للانساب ذرية سيدنا وجدنا عقيل بن ابى طالب التى ذكرت ذريته بصعيد مصر بالتفصيل وذكرت منهم السادة الاشراف الخطباء وذكرت السادة الاشراف العقيليين ابناء الشريف سليم بن محمد الهميمى الجد  الجامع للسادة الاشراف العقييلين بالكلح شرق وغرب والمحافظات ذكرتهم المشجرة بالتفصيل وكل فروعهم بالكلح ووادى إدفو وكلح أبو ظيط وبهجورة وقامولة وصوص ودنفيق ووادي قوص والبهنسا أسيوط وكلٍ منهم يتصل بما ذكر" وعنونت لذلك بتدوين نذكر أولاد الشريف عقيل بن أبي طالب.

نقل وتنظيم :-مؤمن ابو خلاف العنيبى العقيلى
ال العنبات العقيلية بالاقصر
فرع السادة الاشراف العقيليين بالكلح بالاقصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الشجرة النعمانية للأنساب الشريفة (الدرة الثمينة )636-945هجرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة حول قيمة الشجرة البرزنجية و الشجرة النعمانية العلمية
» الشريف النسابة السيد حسن الانور الابطح الحسينى والشجرة النعمانية للانساب الشريفة
» تاريخ بنو هاشم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشراف العقيليين بالكلح :: قسم الأنساب والمخطوطات والوثائق :: مخطوطات وكتب الأنساب-
انتقل الى: